أنشئ المصرف بموجب قرار
مؤتمر القمة العربي السادس المنعقد
في الجزائر في 28 نوفمبر 1973

تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة
وريادة الأعمال

تلعب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دورًا رئيسيًا في التنويع الاقتصادي والتصنيع في أفريقيا.

ويستفيد القطاع من عامل “الثروة” و”الانتشار” المرغوب فيه، مما يتيح الرفاه الاقتصادي المشترك (الثروة) مع تسريع التغلغل الاقتصادي في جميع أنحاء أفريقيا (الانتشار)، وذلك بفضل المرونة ومهارات ريادة الأعمال.

التركيز على النساء والشباب

لقد أطلقت الإنترنت والثورة الصناعية الرابعة العنان لمواهب النساء والشباب ورواد الأعمال من جميع الفئات السكانية، حتى في المناطق الريفية والمحرومة. ومن خلال المشروعات متناهية الصغر، والتمويل التشاركي، والحلول التكنولوجية، بدأت برامج التمكين الاجتماعي المبتكرة في الظهور في مختلف أنحاء أفريقيا.

 يعمل المصرف على زيادة تركيزه على هذه الحركة الشعبية، باستخدام براعته ومرونته للاستجابة للاحتياجات التنموية لهذه الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، من خلال الجهات الفاعلة، في اقتصادات القطاعين الثالث والرابع (المؤسسات الاجتماعية الموجهة نحو إنجاز المهام، على التوالي)، مع تركيز خاص على النساء والشباب.

بناء القدرات البشرية

إن الاستثمار في رأس المال البشري أمر بالغ الأهمية لتوظيف الشباب والنساء على حد سواء. والواقع أن هذه فرصة حقيقية لأفريقيا لجعل التنمية البشرية ركيزة أساسية لبناء المستقبل. وبالفعل، في العام 2018، شددت لجنة التنمية التابعة للبنك الدولي على أهمية بناء رأس المال البشري في القارة ودعت إلى اتباع أساليب جديدة في التعامل مع هذا المسعى الحيوي.

وتندرج الشركات الصغيرة والمتوسطة في مختلف طبقات النسيج الاقتصادي الأفريقي، وهو ما يفسر تقاطع هذه الركيزة وتداخلها مع المحاور الإستراتيجية الأخرى. وهذا يدفع المصرف إلى النظر في استغلال الروافع التقليدية لاكتساب الجمهور الرقمي وتطوير منصة تداول متخصصة عبر الإنترنت.
This post is also available in: