أنشئ المصرف بموجب قرار
مؤتمر القمة العربي السادس المنعقد
في الجزائر في 28 نوفمبر 1973

عن المصرف

المديرون السابقون

المديرون العامون السابقون

سعادة الدكتور الشاذلي العياري – المدير العام – (1975-1988)

البلد: تونس

المرحوم، معالي الدكتور الشاذلي العياري هو سياسي واقتصادي ودبلوماسي وأستاذ جامعي تونسي سابق. شغل عدة مناصب وزارية قبل انتخابه مديراً عاماً للمصرف، بما في ذلك منصب وزير المالية. بعد ذلك واصل مساره المهني ليصبح رئيسًا للبنك المركزي التونسي. في العام 2014، تم منحه جائزة التميز المرموقة "تتويج"، التي تحتفي بالعمل المتميز للمؤسسات العامة والخاصة والقادة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. بصفته رئيسًا للمصرف، شملت إنجازاته المتعددة أول زيادة/ضخ لرأس مال المصرف، وتنفيذ الخطط الخمسية التي وافق عليها مجلس المحافظين والتي تحكم التوجه الإستراتيجي للمصرف، إضافة إلى تشييد المقر الرئيسي للمصرف في السودان، واستحداث وسم التضامن العربي الأفريقي لمساعدة المصرف المُنشأ حديثًا على اكتساب سمعة وطيدة على الساحة الدولية من خلال حملات إعلامية مؤثرة حول التعاون العربي الأفريقي.

سعادة أحمد الحارثي الوردي – المدير العام – (1988-1997)

البلد: المغرب

المرحوم، معالي السيد أحمد حارتي الوردي هو مسؤول سابق في وزارة المالية والزراعة في المملكة المغربية، تولى مناصب دبلوماسية إستراتيجية متعددة، كما تولى على امتداد حياته المهنية عضوية العديد من مجالس الإدارة في المنظمات الدولية، بما في ذلك أول مجلس إدارة للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا (في السبعينيات)، وبنك التنمية الأفريقي والبنك الإسلامي للتنمية وغيرهم. تم انتخابه مديرًا عامًا ثانيًا للمصرف في العام 1988. عرف السيد الوردي بقيادته المتميزة القائمة على النزاهة والتواضع وروح الصرامة؛ حيث لعب دوراً فعالاً في إعادة هيكلة المصرف من خلال وضع منهجيات عمل موحدة تتماشى مع المؤسسات الدولية، وقام بإدخال نظام اتصالات متكامل جديد عبر الأقمار الصناعية ووضع سياسات قوية لإدارة السيولة والاستثمارات والحوكمة.



سعادة السيد مدحت سامي لطفي - المدير العام (1997-2002)

البلد: مصر

سعادة السيد مدحت لطفي هو خبير قانوني بارز وموظف مدني دولي خدم المصرف لمدة 20 عامًا قبل أن يصبح المدير العام الثالث للمصرف. قبل انتخابه مديراً عاماً، تولى منصب المدير القانوني للمصرف، وأمين سر مجلس المحافظين والمديرين، ونائب مدير المصرف. وقبل التحاقه بالمصرف، عمل مستشارًا بمحكمة استئناف القاهرة (ما يعادل وكيل وزارة). خلال فترة ولايته، ركز معالي مدحت سامي لطفي بشكل خاص على الاستثمار في المشاريع ذات الأثر الاجتماعي العالي لتمكين المرأة في المناطق الريفية، وتعزيز تعليم الشباب في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وكذلك توفير مياه الشرب النظيفة للسكان المحليين.

سعادة السيد عبد العزيز خلف - المدير العام- (2002-2015)

البلد: الجزائر

موظف دولي جزائري سابق في البنك الإسلامي للتنمية ومسؤول في وزارة الصناعة والطاقة الجزائرية. شغل سعادة عبد العزيز خلف عدة مناصب وزارية في بلاده، بما في ذلك وزير التجارة ووزير المالية، قبل انتخابه مديراً عاماً رابعاً للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا. وباعتباره مديراً عاماً للمصرف، فقد كان ملتزما بتحسين ظروف الحياة في أفريقيا وزيادة وسائل وموارد المصرف في هذا الصدد. ونتيجة لذلك، تحققت زيادة تاريخية في رأس المال بنسبة 50% في العام 2013؛ حيث وصل رأس مال المصرف المكتتب به إلى 4.2 مليار دولار أمريكي. وكان التأثير الاجتماعي والاستدامة في صميم إستراتيجيته: حيث تم تمويل العديد من سدود الطاقة النظيفة الإستراتيجية ومشاريع التعليم، من بين مشاريع أخرى. بعد انتهاء خدمته في المصرف، قادته مسيرته المهنية في خدمة بلاده إلى شغل عدة مناصب رسمية في الجزائر كمستشار لرئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية والمالية. وتم تعيينه في العام 2021 رئيسا لديوان فخامة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.