أنشئ المصرف بموجب قرار
مؤتمر القمة العربي السادس المنعقد
في الجزائر في 28 نوفمبر 1973

مجموعة التنسيق العربية

partners

تحسين المساعدات العربية لتحقيق تأثير أكبر

المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا هو عضو منذ فترة طويلة في مجموعة التنسيق العربية (ACG)، وهو تحالف إستراتيجي فريد من نوعه يوفر استجابة منسقة لتمويل مشاريع التنمية. باعتبارها واحدة من أكبر المجموعات المانحة في العالم، تساعد المجموعة البلدان النامية في تحقيق أهدافها التنموية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تبادل المعرفة والخبرات المشتركة والمساعدة الفعّالة، بما يتماشى مع ولاية كل مؤسسة عضو. يعمل المصرف ضمن المجموعة باعتباره ذراعها المؤسسي المتخصص في أفريقيا.

أعضاء مجموعة التنسيق العربية

نبذة عن مجموعة التنسيق العربية

منذ إنشائها في العام 1975، لعبت مجموعة التنسيق العربية دورًا رئيسيًا في التنسيق الفعّال للمساعدات العربية وتوفير الإقراض المؤثر ومنح التمويل لبناء مستقبل أكثر استدامة وشمولاً: تم تقديم أكثر من 5000 قرض سيادي لأكثر من 130 دولة في خمس قارات (أفريقيا والأمريكيتين وآسيا وأوروبا وأوقيانوسيا) في العديد من مجالات التنمية شملت من بين أمور أخرى التعليم والرعاية الصحية والزراعة والثروة الحيوانية والمياه والصرف الصحي والنقل والطاقة والإسكان والقطاع الخاص وتمويل التجارة والشركات الصغيرة والمتوسطة.

عمليات مجموعة التنسيق العربية في أفريقيا

توفير خدمة الخبراء العرب

تشارك مجموعة التنسيق العربية بشكل كبير في تمويل المشاريع ذات الأثر الكبير في جميع أنحاء أفريقيا. فمنذ إنشائها وحتى الآن، استثمرت أكثر من 200 مليار دولار أمريكي. وتقوم كل مؤسسة عضو بتمويل المشاريع بما يتماشى مع ولايتها وبلدان عملياتها. وبموجب اتفاقية التأسيس، يركز المصرف حصريًا على منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ويلعب دورًا كبيرًا في تعبئة المزيد من التمويل من الأعضاء الآخرين لسد فجوة التنمية في هذه المنطقة.

منذ إنشائها، تم توجيه ما يناهز 70% من استثمارات مجموعة التنسيق العربية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى نحو دعم مشاريع النقل والاتصالات الإستراتيجية لتحسين الاتصال بين المدن والمناطق النائية، ومشاريع الطاقة في المناطق الحيوية، ومشاريع الزراعة والثروة الحيوانية التي تعالج الأمن الغذائي وتعزيز التنمية ومشاريع المياه والصرف الصحي لتمكين السكان من الحصول على مياه الشرب.

يعمل المصرف باعتباره الذراع المؤسسي المتخصص لمجموعة التنسيق العربية في أفريقيا

دور المصرف في مجموعة التنسيق العربية

وقد تجسد هذا الدور الرئيسي الذي يربط بين أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والعالم العربي، على سبيل المثال، خلال المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي الذي عقد في الرياض، في نوفمبر 2023؛ حيث أصدرت مجموعة التنسيق العربية إعلانًا مشتركًا بشأن تعهد جماعي طموح بـ 50 مليار دولار للتنمية المُستدامة في أفريقيا.

وقد تم تعيين المصرف من قبل أعضاء مجموعة التنسيق العربية للإشراف على فريق عمل المجموعة المسؤول عن تنفيذ هذا التعهد التاريخي للمبادرة.

كما شارك المصرف إلى جانب أعضاء آخرين في تمويل ما يناهز 350 مشروع في مجالات الصفقات السيادية والقطاع الخاص والمعاملات التجارية في منطقة جنوب الصحراء الكبرى، مع التركيز بشكل خاص على البنية التحتية الإستراتيجية لتحسين ظروف المعيشة (82% من إجمالي “محفظة التمويل المشترك بين المصرف ومجموعة التنسيق العربية (نشطة ومكتملة)”

بعد التركيز التاريخي في البداية على مشاريع النقل الإستراتيجي (الطرق والمطارات والجسور)، قام المصرف بتنويع محفظته في مجموعة التنسيق العربية لتشمل جميع القطاعات، وذلك لمواصلة التأثير الإيجابي على ظروف المعيشة وتعزيز التكامل الإقليمي في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

This post is also available in: