أنشئ المصرف بموجب قرار
مؤتمر القمة العربي السادس المنعقد
في الجزائر في 28 نوفمبر 1973

عن المصرف

من نحن

المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا 

تأسس المصرف بموجب قرار مؤتمر القمة العربي السادس المنعقد في الجزائر في 28 نوفمبر 1973. وبدأ عمله في مارس 1975. وهو مؤسسة تمويل تنموية مملوكة لثمانية عشر دولة عضو في جامعة الدول العربية وقعت على اتفاقية تأسيس المصرف بتاريخ 18 فبراير 1974.
كما أنه مؤسسة دولية مستقلة تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي الكامل.
ويخضع لاتفاقية تأسيسه ولمبادئ القانون الدولي. ويقع مقره الرئيسي في الخرطوم – عاصمة جمهورية السودان.

رسالتنا

تأسس المصرف لتعزيز التعاون الاقتصادي والمالي والفني بين الدول العربية والأفريقية، وتجسيد التضامن العربي الأفريقي على أساس من المساواة والصداقة.

وبناءً على ذلك، تم تكليف المصرف بمهام المشاركة في تمويل التنمية الاقتصادية للدول الأفريقية، وتحفيز مساهمة رأس المال العربي في تنمية أفريقيا، وتقديم المساعدة الفنية اللازمة لتنمية القارة. تكتسب المشاريع التي يمولها المصرف أهمية بالغة بالنسبة للدول المستفيدة كما تتماشى مع خططها للتنمية الاقتصادية. وفي بعض الحالات، تكون هذه المشاريع ذات طبيعة إقليمية، وبالتالي فإنها تُساهم في التكامل الاقتصادي في إطار مبادئ الاتحاد الأفريقي.

مشاريع تطوير القطاع العام
751+
عمليات القطاع الخاص
57+
عمليات التجارة
63+
عمليات تنمية القدرات
939+
المبلغ الإجمالي للالتزامات
13 مليار دولار +
المصرف بالأرقام

نجاحنا يتحدث عن نفسهItself

يهدف تدخلنا من خلال نافذة القطاع العام إلى توفير القروض لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلدان المستفيدة ودعم نقل المعرفة والخبرة إلى القارة الأفريقية

دول التدخل

يقدم المصرف الدعم لـ 44 دولة أفريقية غير أعضاء في الجامعة العربية وهي: أنجولا، بنين، بوتسوانا، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، الرأس الأخضر، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، جمهورية الكونغو، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كوت ديفوار، غينيا الاستوائية، إريتريا، إسواتيني، إثيوبيا، الجابون، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، كينيا، ليسوتو، ليبيريا، مدغشقر، ملاوي، مالي، موريشيوس، موزمبيق، ناميبيا، النيجر، نيجيريا، رواندا، سان تومي وبرينسيبي، السنغال، سيشيل، سيراليون، جنوب أفريقيا، جنوب السودان، تنزانيا، توغو، أوغندا، زامبيا، وزيمبابوي.

This post is also available in: